ما الحقيقة القاسية حول اعتماد الطاقة المتجددة؟

FX News Today

2024-05-03 19:21PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

إن مستقبل قطاع الطاقة العالمي عالق في نقاش إيديولوجي فوضوي ومضلل. اعتمادًا على غرفة الصدى المطلعة سياسيًا التي يجد المرء نفسه حتمًا محصورًا فيها على وسائل التواصل الاجتماعي، يتم إخباره إما أن تحول الطاقة هو أسطورة خطيرة ستنتهي بكارثة اقتصادية وانقطاع التيار الكهربائي الدائم، أو أن الطاقة النظيفة ستنقذ العالم. بين عشية وضحاها – بمجرد أن يبتعد المحافظون عن الطريق. كالعادة، الحقيقة تكمن في مكان ما بينهما.


كما أن تحول الطاقة ضروري للغاية. لكن الأمر سيكون صعبًا للغاية. ومن المضر أن ننكر أنه من شبه المؤكد أنه سيكون هناك صدمات وعثرات وانتكاسات ونحن نمر بواحد من أكثر الفصول اضطرابا في التاريخ الصناعي. نحن نعتمد إلى حد كبير على تقنيات لم يتم اختبارها، وفي كثير من الحالات، لم تثبت كفاءتها بعد، والتي ستظهر في الوقت المناسب.


هناك إغراء لتغليف حجم ضرورة جعل تحول الطاقة أكثر قبولا وأقل صعوبة. ولكن ليس هناك من ينكر ذلك - إنه أمر غير مريح للغاية، بل وحتى مخيف. المشاركة فيه. وسيكون هناك فائزون وخاسرون مع تغير الأولويات الاقتصادية - إن تحول الطاقة أمر جيد للإنسانية ككل، لكنه بالتأكيد ليس جيدًا للجميع. إن الاعتراف بهذه الحقائق الصعبة أمر ضروري للتخطيط السليم وإدارة أعظم مشروع تعاوني للبشرية.


ونقل معهد سالاتا للمناخ والاستدامة بجامعة هارفارد عن جيسون جروميت، رئيس الجمعية الأمريكية للطاقة النظيفة (ACP)، قوله: "هناك الكثير من الكذب على أنفسنا". "لا نريد أن نتعامل مع قضية صعبة للغاية: كيف نفكر في مدى العداء والحرمان الذي وصلت إليه بعض المجتمعات بشكل أساسي، وهو أمر صحيح تمامًا، وحقيقة أن العالم سوف يغلي إذا حدث ذلك؟ نحن لا نسرع الأمور؟"


ويسلط صندوق النقد الدولي الضوء على خمسة تحديات رئيسية تقف بين البشرية ومستقبلها المثالي للطاقة النظيفة: الوتيرة غير المؤكدة للتقدم التكنولوجي ونشرها، والخلاف حول مدى السرعة التي يمكن أن نتحول بها دون إحداث اضطراب كبير، والتوازن بين أمن الطاقة المستقبلي والحالي. واتساع فجوة الطاقة النظيفة بين البلدان الغنية والفقيرة، وعقبات سلسلة التوريد أمام مكونات الطاقة النظيفة.


وتشكل وتيرة التحول نقطة شائكة رئيسية. التحرك ببطء شديد ونحن نخاطر بحدوث كارثة مناخية. إن التحرك بسرعة كبيرة قد يؤدي إلى حدوث اختناقات نظامية كبيرة، ومصاعب اقتصادية، وصدمات في مجال الطاقة. ومن خلال التحول بعيدا عن الفحم وحده، كما اتفقت مجموعة السبع للتو على القيام به بحلول عام 2035، سيفقد مليون عامل في جميع أنحاء العالم وظائفهم. الولايات المتحدة وحدها موطن لـ 1.7 مليون عامل في مجال الوقود الأحفوري. وبدون شبكات أمنية كافية من الحكومة، فضلا عن الوقت الكافي لنشرها بشكل صحيح، فإن خسارة مثل هذه الصناعات هي مأساة تلوح في الأفق لمجتمعات بأكملها. الأمر نفسه ينطبق على الدول بأكملها التي ستحتاج إلى إيجاد قطاعات اقتصادية بديلة لدعم ناتجها المحلي الإجمالي.


وبالإضافة إلى هذه التكاليف الاقتصادية، هناك عوائق لوجستية كبيرة تحول دون دفع التحول في مجال الطاقة بسرعة كبيرة. وبالفعل، يعاني قطاع الطاقة النظيفة من التأخير الكبير في إصدار التصاريح، والقضايا الرئيسية المتعلقة بتأمين حقوق الأراضي، وشبكات الطاقة غير المجهزة والقديمة على الإطلاق والتي ليس لديها أمل في دعم الكهرباء الكاملة في وضعها الحالي. في حين أن مشاريع الطاقة النظيفة تتقدم للأمام بتمويل من مبادرات مثل قانون الحد من التضخم، إلا أن هذه المشاريع تواجه اختناقات كبيرة في المستقبل. وهذا يدعم فكرة أن القيام بالأشياء بشكل جيد يستغرق وقتًا. لا ينبغي أن يكون حل هذه الخلل فكرة لاحقة.


وينطبق الشيء نفسه على الموازنة بين أمن الطاقة الحالي وأمن المناخ في المستقبل. كشفت أزمة الطاقة العالمية التي ظهرت بعد الغزو الروسي لأوكرانيا أن العالم لم يستثمر بشكل استباقي في النفط والغاز، مما أدى إلى نقص حاد في الطاقة مما أدى إلى سقوط المجتمعات والبلدان في جميع أنحاء العالم في فقر الطاقة، بل وتسبب في انعدام الأمن الغذائي بسبب نقص الأسمدة من بين أمور أخرى مترابطة. الصدمات.


وتتجلى نقاط الضعف هذه بشكل أكثر وضوحا في البلدان النامية، التي تتخلف كثيرا عن التحول إلى الطاقة النظيفة على الرغم من أنها ساهمت بأقل قدر في تغير المناخ وهي عرضة للخسارة الأكبر منه. أحد أكبر التحديات التي تواجه إزالة الكربون على مستوى العالم هو الدعم المالي لهذه الدول - ولكن حتى الآن لم تلتزم الدول الغنية بوعودها بتمويل تحول الطاقة في الجنوب العالمي.


وأخيرا، فيما يتعلق بالنقطة الأخيرة من التحديات الخمسة الرئيسية التي يواجهها صندوق النقد الدولي، هناك أيضا عقبات كبيرة فيما يتعلق بتوفير مصادر جميع المواد الخام اللازمة لتصنيع الكمية الهائلة من مكونات تكنولوجيا الطاقة النظيفة - توربينات الرياح، والألواح الشمسية، والأسلاك الكهربائية، والبطاريات، وما إلى ذلك – الذي يعتمد عليه تحول الطاقة. وبالفعل، يعاني هذا القطاع من احتكارات متقلبة جيوسياسيا وممارسات التعدين والاستخراج المدمرة بيئيا.


بالإضافة إلى ذلك، عندما نعتقد أن لدينا خطة جاهزة للانتقال، يتغير العرض والطلب بطرق غير متوقعة وغير مسبوقة. أدى النمو السريع للذكاء الاصطناعي ومراكز البيانات، بالإضافة إلى البصمة الطاقة المتزايدة للبيتكوين، إلى زيادة كبيرة في الطلب العالمي على الطاقة. وسيستمر هذا الطلب في النمو بوتيرة أسرع بكثير مما يمكن أن يأمله نشر الطاقة النظيفة. إن جعل الذكاء الاصطناعي صديقًا لانتقال الطاقة بدلاً من العدو سيكون أمرًا ضروريًا للغاية للمضي قدمًا في تحول الطاقة.


نحن نتحدث عن انقلاب غير مسبوق في الصناعة العالمية بسرعة لم يشهدها العالم من قبل. ليس هناك طريقة لأن تكون كل خطوة سلسة. "سيتعين على كل قطاع من قطاعات الاقتصاد التحول إلى تكنولوجيات جديدة، وسيتعين على المستهلكين تغيير سلوكياتهم، وسيتعين بناء سلاسل توريد جديدة، وكل هذا يجب أن يحدث في كل اقتصاد رئيسي، في غضون بضعة عقود فقط، وعلى مستوى العالم". كتب مايكل ليبريش من بلومبرج إن إي إف في عام 2023: "تكلفة مدخرات جيل كامل". "ما الذي يمكن أن يكون أصعب؟"


حسنًا، سيناريو العمل كالمعتاد سيكون أصعب. وفي مسار لا يكبح فيه العالم انبعاثات الغازات الدفيئة، ستصبح الظروف المناخية قريباً غير محتملة بالنسبة لجزء كبير من العالم، مما يؤدي إلى نقص كبير في الغذاء ومستويات خطيرة من الاضطرابات السياسية، من بين أزمات أخرى. سوف تكون عملية إزالة الكربون عملية وحشية، ولكن الفشل في التحرك أدى إلى "الرمز الأحمر للإنسانية". وفي نهاية المطاف، يمكننا أن نجعل الأمر أسهل على أنفسنا. يجب أن نبدأ بأن نكون واقعيين بشأن التحديات التي نواجهها حتى نتمكن من التخطيط معًا لكيفية التغلب عليها.

اخبار الفوركس

اخبار الفوركس

العملات

الدولار الأمريكي يرتفع هامشياً مع تقييم الأسواق لبيانات التضخم

2024-05-17 22:47PM UTC

ارتفع الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية خلال تداولات اليوم الجمعة على نحو طفيف في ظل تقييم ...
اخبار الفوركس

العملات

الدولار الأمريكي يدخل فى دورة من التعافي قبيل تعليقات ‏‏"كريستوفر والر"‏

2024-05-17 12:23PM UTC

•العملة الأمريكية على وشك تكبد خسارة أسبوعية بسبب بيانات التضخم •السوق فى انتظار المزيد ...
EUR/USD news

العملات

اليورو يبتعد عن قمة شهرين بسبب عمليات جني الأرباح

2024-05-17 08:36AM UTC

•العملة الأوروبية بصدد تحقيق خامس مكسب أسبوعي على التوالي •انحسار مخاوف اتساع فجوة أسعار ...

التحليل الفني للعملات

الباوند دولار

العملات

تحديث توقع سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار اليوم 17-05-2024

2024-05-17 09:10AM UTC

تحليل سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار السيناريو المتوقع يقدّم سعر الجنيه الإسترليني ...
اليورو دولار

العملات

تحديث توقع سعر اليورو اليوم 17-05-2024

2024-05-17 09:09AM UTC

تحليل سعر اليورو مقابل الدولار السيناريو المتوقع يظهر سعر اليورو مقابل الدولار تداولات ...
تحليل العملات التقاطعية

العملات

سعر الباوند مقابل الفرنك يكرر محاولة الخروج من المسار السلبي– توقعات اليوم 17-5-2024

2024-05-17 07:18AM UTC

تحليل سعر الزوج السيناريو المتوقع عاد سعر الزوج لتشكيل موجات صاعدة جديدة ليتجاوز مجددا ...