كيف أصبح الذهب مكونًا أساسيًا في وحدات معالجة الرسومات الخاصة بشركة إنفيديا؟

FX News Today

2024-04-25 20:32PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

ما هي إنفيديا؟ إذا كنت لاعبًا ملتزمًا، فقد يبدو السؤال هراءً. Nvidia، التي تأسست عام 1993، هي شركة تقنية تصنع وحدات معالجة الرسومات ومنتجات أخرى. كانت الشركة متخصصة في الأصل في صنع منتجات لصناعة ألعاب الفيديو، والتي ساعدت في العرض ثلاثي الأبعاد. إذا كنت لاعبًا ملتزمًا، فمن المحتمل أنك تمتلك منتجاتهم. إذا لم تكن كذلك، فربما لم تسمع عنهم.


ولكن مع التقدم المفاجئ في الذكاء الاصطناعي، فقد ظهر في كل مكان في الأخبار لأن منتجاته يمكن استخدامها أيضًا في الذكاء الاصطناعي. ارتفعت إيرادات الربع الرابع من الربع الرابع من عام 2022 إلى عام 2023 بنسبة 265٪.


وقبل عقد من الزمن، كانت قيمتها السوقية تحوم حول 10 مليارات دولار. وفي عام 2016، بلغت حوالي 50 مليار دولار. واعتبارًا من أبريل 2024، بلغت قيمتها أكثر من 2 تريليون دولار. صنفتها Motley Fool في المرتبة الثالثة من حيث القيمة بين الشركات المتداولة علنًا في العالم، خلف شركة Apple مباشرة. لقد أصبحت الآن أكثر قيمة بخمس مرات من قيمة Walmart. وهو من أفضل الأسهم أداءً خلال السنوات القليلة الماضية.


وفي بعض الأحيان، يتم وضع سوق الأوراق المالية، وخاصة أسهم التكنولوجيا، في دلو عقلي مختلف عن الاستثمارات التقليدية ومخازن القيمة، مثل الذهب والفضة.


ولكن في كثير من الأحيان تكون المعادن الثمينة مرتبطة بشكل أوثق بالتكنولوجيا مما يعتقد البعض.


وذلك لأن أحد العناصر الأساسية في كثير من منتجاتها هو الذهب. تستخدم Nvidia معادن مختلفة لتصنيع منتجاتها - الذهب بالطبع، بالإضافة إلى التنتالوم والتنغستن والقصدير. لقد غطى SchiffGold منذ فترة طويلة كيف من المتوقع أن يرتفع الطلب على استخدام الفضة الصناعية، ولكن العديد من الصناعات ذات التقنية العالية تعتمد على الاستخدام الصناعي للذهب أيضًا.


وتُصنع شرائح GPU الدقيقة من الذهب بالإضافة إلى معادن أخرى مثل المينوم والسيليكون والنحاس بسبب خصائصها الموصلة المفيدة. وبطبيعة الحال، فإن القيمة النقدية للذهب توفر حافزا لتقليل استخدامه، ولكن الخصائص الكيميائية للذهب تظل مفيدة للغاية لدرجة أن الشركات المصنعة تستمر في استخدام الذهب في الرقائق وأحيانا في أسلاك ومفاتيح الكمبيوتر الداخلية على الرغم من تكلفتها.


مع احتدام المنافسة على أفضل وحدات معالجة الرسومات ومن المرجح أن يرتفع سعر وحدات معالجة الرسومات بسبب التقدم في الذكاء الاصطناعي، فإن تكلفة المعدن الموجود في وحدات معالجة الرسومات ستصبح أقل صلة بالتكلفة الإجمالية للذهب.


وهذا يعني أن الشركات المصنعة يمكنها استخدام المزيد من الذهب في منتجاتها دون زيادة تكلفة وحدات معالجة الرسوميات وغيرها من المنتجات بشكل كبير.


ولعل هذا هو السبب الذي يجعل بعض المستثمرين الأذكياء يراهنون على شركات الذهب والذكاء الاصطناعي.


أحد الأمثلة البارزة هو ستانلي دروكنميلر الذي حول تخصيصه بعيدًا عن التكنولوجيا الكبيرة ونحو الذكاء الاصطناعي والذهب.


وقد يتم حاليًا استخدام المزيد من الذهب للاستثمار أو المجوهرات مقارنة بالتكنولوجيا المتقدمة، ولكن من المثير للاهتمام أن أحدث التقنيات البشرية وأكثرها تقدمًا، الذكاء الاصطناعي، قد تجولت لتعتمد على أقدم أنواع الأموال لدينا.


وتعتمد مرونة الذهب على استخدامه التاريخي والحالي والمستقبلي كنقود. إنه مدعوم بجماله واستخدامه في المجوهرات والديكور. لكن قيمتها مدفوعة أيضًا بخصائصها الكيميائية الفريدة التي تعمل على تشغيل أعظم التقنيات في العالم.


تشجع تكلفة الذهب الشركات على البحث عن بدائل له، لكن ميزاته الطبيعية تضمن استمرار استخدامه كمكون حيوي لأجهزة الكمبيوتر ووحدات معالجة الرسوميات على الرغم من تكلفته.

اخبار السلع اليوم

السلع

الصويا تواصل الارتفاع بفعل الطلب على الحبوب الأمريكية

2024-05-03 23:01PM UTC

ارتفعت أسعار أغلب السلع الزراعية خلال تداولات اليوم الجمعة في ظل التفاؤل بشأن الطلب بالإضافة إلى ...
اخبار النفط

السلع

النفط يتحول إلى التراجع والخام الأمريكي يتكبد خسائر بحوالي 7% هذا الأسبوع

2024-05-03 19:36PM UTC

انخفضت أسعار النفط خلال تداولات اليوم الجمعة، مسجلة أدنى مستوياتها في أكثر من سبعة أسابيع، بضغط من ...
اخبار الذهب

السلع

الذهب يتراجع قليلاً ليسجل ثاني خسائره الأسبوعية على التوالي

2024-05-03 19:32PM UTC

انخفضت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم الجمعة برغم انخفاض الدولار أمام أغلب العملات الرئيسية عقب ...

التحليل الفني للسلع

تحليل خام برنت

السلع

تحديث توقع سعر عقود خام برنت اليوم 03-05-2024

2024-05-03 13:54PM UTC

يظهر سعر عقود خام برنت تداولات سلبية جديدة الآن في محاولة لاستئناف الاتجاه التصحيحي الهابط، تحفّزه ...
تحليل النفط الخام

السلع

تحديث توقع سعر النفط اليوم 03-05-2024

2024-05-03 13:54PM UTC

يستأنف سعر النفط تداولاته السلبية ليبتعد عن مستوى 79.60$، معززاً التوقعات بالانخفاض بقية اليوم، ...
تحليل الفضة

السلع

تحديث توقع سعر الفضة اليوم 03-05-2024

2024-05-03 13:53PM UTC

ينخفض سعر الفضة مجدداً ليصل إلى هدفنا المنتظر عند 26.00$، بانتظار كسر هذا المستوى لتأكيد امتداد ...