كيف تستثمر في ChatGPT وOpenAI؟

FX News Today

2023-12-14 06:17AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان
اخر تحديث:

في غضون بضعة أشهر فقط، أحدث الذكاء الاصطناعي القائم على النموذج اللغوي ChatGPT الذي أنتجته OpenAI ثورة في العالم.

 

هذه التقنية أذهلت الجميع من رؤساء الشركات إلى متخصصي التكنولوجيا إلى المستخدمين العاديين، حيث قامت بأداء مجموعة متنوعة من الأنشطة مثل كتابة الشعر والبرمجة وشرح المواضيع المعقدة في فقرات مرتبة بشكل جيد. وقد نجحت أيضًا في اجتياز الامتحانات على مستوى عالي للمدرسة القانونية وتراخيص الطب وبرامج إدارة الأعمال MBA.

 

باستخدام واجهة دردشة بسيطة، يمكن لـ ChatGPT، والتي تعني Chat Generative Pre-Trained Transformer، الإجابة على الأسئلة مباشرة وتعتبر سهلة الاستخدام مثل بحث Google. وقد انضم الى واجهة الدردشة الذكية المجانية 100 مليون مستخدم خلال شهرين فقط من إطلاقها في 30 نوفمبر 2022، ولديها الإمكانية لتحطيم صناعات من البحث على الإنترنت إلى إنتاج المحتوى.

 

في هذا المقال، سنناقش الآثار المترتبة على ChatGPT والدردشة بواسطة الروبوت بشكل عام، كيف يمكنك الاستفادة منها كمستثمر، وما إذا كان يجب عليك الاستثمار في ChatGPT.

 

كيفية الاستثمار في ChatGPT

 

ChatGPT غير متداول علنياً، وشركة OpenAI التي أنشأتها أيضًا ليست متداولة علنياً في البورصة. ومع ذلك، هناك عدة طرق للتعرض والاستفادة من ChatGPT.

 

أحد أكثرها مباشرة هو من خلال شركة مايكروسوفت (MSFT). مايكروسوفت قامت بشراكة استراتيجية مع OpenAI منذ عام 2019 وقامت بالاستثمار بمليارات الدولارات في هذه الشركة الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي على مر السنوات. بعد الكشف عن ChatGPT في بداية عام 2023، قامت مايكروسوفت بالاستثمار بمبلغ 10 مليارات دولار في OpenAI، مما يظهر الثقة الكبيرة التي تمتلكها الشركة في إمكانيات OpenAI واعتقادها بأن الذكاء الاصطناعي هو المنصة الحوسبية الكبرى التالية.

 

طريقة أخرى للحصول على تعرض لـ ChatGPT هي من خلال شركة Nvidia (NVDA). Nvidia هي واحدة من أكثر شركات الرقائق الإلكترونية قيمة في العالم وأكبر منتج لوحدات معالجة الرسومات. يتم استخدام وحدات معالجة الرسومات التابعة لشركة Nvidia غالبًا في أغراض الذكاء الاصطناعي، حيث تُستخدم لتدريب النماذج اللغوية الكبيرة مثل ChatGPT ومعالجة كميات كبيرة من البيانات. إنها عنصر مفتاحي في العديد من نماذج التعلم الآلي.

 

أخيرًا، Perion Network (PERI) هي طريقة أخرى للحصول على تعرض للنجاح المحتمل لـ ChatGPT. Perion هي شركة تقنية إعلانية صغيرة الحجم، لكن لديها شراكة استراتيجية مع محرك البحث Bing التابع لمايكروسوفت، وقامت مايكروسوفت بإطلاق نسخة جديدة من Bing مدعومة بـ ChatGPT. إذا نجح Bing في الحصول على حصة سوقية من Google بمساعدة ChatGPT، فإن Perion من المرجح أن تكون من الرابحين الكبار.

 

مايكروسوفت

 

مايكروسوفت هي معروفة بشكل رئيسي كشركة تكنولوجية عالمية متنوعة. إنها تحقق أرباحًا من مجموعة واسعة من المنتجات، بما في ذلك نظام التشغيل ويندوز، وخدمة البنية التحتية للسحابة Azure، ومنتجات البرمجيات بنظام الاشتراك مثل مجموعة برمجيات Office، والأجهزة مثل Surface، ومنتجات الألعاب تحت اسم Xbox، وشبكة LinkedIn الاجتماعية المهنية.

 

ومع ذلك، في الفترة الأخيرة، بدأت مايكروسوفت تجذب الانتباه بفضل شراكتها الاستراتيجية مع OpenAI. لقد راهنت الشركة كثيرًا على OpenAI وChatGPT. أطلق الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت، ساتيا ناديلا، على الذكاء الاصطناعي بأنه المنصة الحوسبية الرئيسية التالية، واستفادت بالفعل من قوة ChatGPT وأدوات OpenAI في عدد من المنتجات، بما في ذلك Azure.

 

أكبر رهان لمايكروسوفت مع ChatGPT هو على Bing. قال ناديلا إن سباق محركات البحث الجديد قائم. وهو متحمس أيضًا للتصدي لشركة جوجل التابعة لشركة Alphabet (GOOGL)(GOOG). يعتبر ناديلا المشهد في مجال البحث غير متماثلًا، حيث لا يمكن لشركة Alphabet تحمل فقدان حصتها في السوق وأي اكتساب يعد فوزًا لـ Bing.

 

إذا كنت تبحث عن الشركة التي ترتبط بشكل أوثق مع OpenAI وChatGPT، فإن مايكروسوفت هي اختيارك الأفضل. ومع ذلك، الشركة كبيرة جدًا بحيث يكون القليل فقط من الأعمال معرضًا لـ ChatGPT.

 

Nvidia


سهم Nvidia ارتفع بشكل كبير خلال العقد الأخير حيث أصبحت رقائقها لمعالجة الرسومات جزءًا أساسيًا في كل شيء بدءًا من الألعاب وصولاً إلى السيارات ذاتية القيادة والذكاء الاصطناعي.

 

يأتي الذكاء الاصطناعي مع مطالب حوسبة استثنائية، وتستطيع رقائق Nvidia التعامل مع الأعباء بشكل أفضل من منافسيها. إن الطلب على رقائقها بالفعل في ازدياد مستمر حيث تبيع الأنظمة الأساسية لمنصات الذكاء الاصطناعي.

 

على سبيل المثال، تقدر UBS أن 10,000 وحدة معالجة رسومات Nvidia تم استخدامها لتدريب ChatGPT، ويقدر بعض المحللين أن 30,000 وحدة معالجة رسومات من Nvidia تُستخدم الآن لتشغيل روبوت الدردشة الخاص بـ OpenAI.

 

كما تعاونت Nvidia أيضًا مع مايكروسوفت لبناء حاسوب ذكاء اصطناعي في السحابة باستخدام عشرات الآلاف من وحدات معالجة الرسومات من Nvidia وأدوات البرمجيات الذكية الأخرى من Nvidia.

 

نظرًا لقوة Nvidia في مجال الحوسبة الذكية، بما في ذلك منتجات مثل Omniverse، يبدو أن Nvidia هي سهم ذكاء اصطناعي جيد لامتلاكه إذا كنت تبحث عن استثمار جاهز لتحقيق مكاسب من نمو الذكاء الاصطناعي.

 

شبكة بيريون

 

من طرق أخرى للتعرض والاستفادة من ChatGPT هي من خلال شبكة بيريون (PERI)، وهي شركة تكنولوجيا إعلانية صغيرة الحجم. تعرف بيريون بشكل أفضل بمحورها الذكي، الذي يربط بين الإعلانين والناشرين لتحسين وضع الإعلانات والمخزون للطرفين.

 

ومع ذلك، تحقق الشركة أيضًا ما يقرب من نصف إيراداتها من خلال البحث، وذلك بشكل كبير من خلال شراكتها مع Bing. بيريون هي واحدة من شركات التكنولوجيا الإعلانية التي يستخدمها محرك البحث Microsoft لمساعدته في تحسين الإعلانات وتحويلاتها. بيريون تحصل على حصة من الإيرادات من خلال Bing عندما ينقر المستخدم على إعلان يؤدي إلى عملية بيع.

 

في عرض أرباحها الأخير، شاركت بيريون اقتباسًا من Amy Hood، رئيسة مالية مايكروسوفت، التي قالت إن كل نسبة إضافية من حصة السوق التي يحصل عليها Bing تترجم تقريبًا إلى ملياري دولار من الإيرادات السنوية، مما يعني أنه لن يكلف الكثير لتحقيق نتائج إيجابية بالنسبة لبيريون.

 

بالنظر الى أن السهم يتداول بنسبة السعر إلى الأرباح بنسبة 14، فإن السهم يمكن أن يرتفع بشكل كبير إذا بدأ Bing الجديد في الحصول على انتشار.

 

كيف تستثمر في اسهم الذكاء الاصطناعي؟

 

شركة XM هي الوسيط المثالي للاستثمار في أسهم الذكاء الاصطناعي، حيث تقدم للمستثمرين فرصًا متفردة لتحقيق أرباح مميزة. بفضل تاريخها المشرف وسمعتها القوية في عالم الاستثمار، تُعتبر XM منصة موثوقة تمامًا للدخول إلى سوق الذكاء الاصطناعي المتنامي. توفر XM الوصول إلى مجموعة واسعة من أسهم الشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، مما يتيح للمستثمرين فرصًا متعددة لتنويع محفظتهم. بالإضافة إلى ذلك، تقدم XM خدمات تداول متقدمة وسهلة الاستخدام تجعل عملية الاستثمار في هذا القطاع المثير أمرًا سهلاً للجميع. افتح حسابًا مع XM اليوم واستفد من فرص الربح الممتازة في سوق الذكاء الاصطناعي، حيث يمكنك أن تكون جزءًا من هذا العالم المثير والمتقدم.

 

هل يجب عليك ان تستثمر في ChatGPT؟

تمتلك تكنولوجيا ChatGPT والذكاء الاصطناعي الإنتاجي القدرة على تغيير كل شيء، من طريقة عملنا إلى طريقة تعلمنا وترفيهنا.
ما زال الأمر مبكرًا جدًا بالنسبة لـ ChatGPT والجيل القادم من الذكاء الاصطناعي. بعض الأشخاص حتى يتساءلون عما إذا كان استخدام ChatGPT آمنًا نظرًا لأن المنتج جديد ولم يبدأ فقط في التحول إلى مصدر ربح. بالإضافة إلى ذلك، أثارت التنبؤات المتعلقة بأسهم الذكاء الاصطناعي ارتفاعًا كبيرًا في بداية عام 2023، مما أدى إلى ارتفاع أسهم الشركات المتصلة بالذكاء الاصطناعي مثل C3.ai (AI) وأي شيء آخر مرتبط بالذكاء الاصطناعي. وفي الفترة الأخيرة، انخفضت أسهم العديد من هذه الشركات مع هدوء التنبؤات المفرطة.
ومع ذلك، بالنسبة للمستثمرين الذين يبحثون عن المخاطرة، فإنها ليست فكرة سيئة الاستثمار في بعض هذه الأسهم المتعلقة بـ ChatGPT. تبدو مايكروسوفت كأفضل رهان مستقر في هذا السياق. تمتلك الشركة مجموعة واسعة من المنتجات التي يمكن استخدامها مع الدردشة الذكية الاصطناعية، وشراكتها مع OpenAI ستساعدها في الاستفادة من التقدمات المستقبلية في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الإنتاجي.
نفيديا يجب أن تكون أيضًا من الفائزين، حيث من المرجح أن تستفيد من زيادة الطلب على قوة الحوسبة، وسهم شبكة بيريون لديه إمكانية كبيرة للارتفاع إذا بدأ Bing الجديد في الانتشار.
على الرغم من أن تراجع أسهم التكنولوجيا في عام 2022 قد يكون قد ابعد المستثمرين، إلا أن ChatGPT قد بلور الإمكانات الهائلة للذكاء الاصطناعي الإنتاجي الجديد ومن المرجح أن يشعل سباقًا جديدًا في مجال الذكاء الاصطناعي.
لحماية استثماراتك، يمكن أن يكون استثمارك في هذه الأسهم الثلاثة والاحتفاظ بها لفترة طويلة واحد من أفضل الطرق للتعرض لـ ChatGPT. يمكنك أيضًا الاستثمار في صندوق تداول متداول للذكاء الاصطناعي للحصول على تعرض واسع لهذا القطاع.
أي تقنية جديدة تأتي مع مخاطرها للمستثمرين، ولكن الإمكانات الجانبية لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الإنتاجي الجديدة يمكن أن تكون هائلة.

السوق الامريكي

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الداو جونز يغلق أعلى 40 ألف نقطة للمرة الأولى في تاريخه

2024-05-17 23:12PM UTC

ارتفعت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الجمعة، وحققت مكاسب أسبوعية في أعقاب ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

ارتفاع طفيف للأسهم الأمريكية في بداية تعاملات الجلسة

2024-05-17 15:00PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية على نحو طفيف في بداية تداولات اليوم الجمعة، لكن وول ستريت تتجه نحو ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تتخلى عن مستوياتها القياسية لتغلق على انخفاض طفيف

2024-05-16 20:25PM UTC

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية على نحو طفيف في ختام تداولات اليوم الخميس متخلية عن المستويات ...