4 أسباب رئيسية ستدفع الولايات المتحدة لمواصلة استهداف قطاع الغاز الطبيعي المسال في روسيا

FX News Today

2024-04-30 20:21PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

ربما أكثر من استهدافها لصادرات النفط الروسية، ركزت الولايات المتحدة بشكل مكثف على قطاع الغاز الطبيعي المسال باعتباره مجالًا رئيسيًا تريد تدميره بشكل فعال على المدى الطويل. إن تعليق مشروع الغاز الطبيعي المسال الروسي الرائد في القطب الشمالي الأسبوع الماضي من قبل المشغل الرئيسي نوفاتيك هو أحدث إنجازات واشنطن في هذا الصدد، ولكن من غير المرجح أن يكون الأخير. وكما قال مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون موارد الطاقة جيفري بيات في 24 إبريل: "لقد اضطرت شركة نوفاتيك مؤخرًا إلى تعليق الإنتاج في منشأة تسييل الغاز الطبيعي المسال -2 في القطب الشمالي، ويرجع ذلك جزئيًا إلى العقوبات التي قادتها إدارة بايدن". وأضاف: “سنواصل تشديد الخناق […] سنستمر في تعيين مجموعة واسعة من الكيانات المشاركة في تطوير مشاريع الطاقة الرئيسية الأخرى، ومشاريع الطاقة المستقبلية أيضًا، والبنية التحتية المرتبطة بها بما في ذلك فوستوك”. مشروع النفط، ومحطة أوست لوغا للغاز الطبيعي المسال، ومشروع الغاز في ياقوتيا. لماذا إذن تشعر الولايات المتحدة بالقلق إزاء قطاع الغاز الطبيعي المسال في روسيا؟


السبب الأول من الأسباب الأربعة الرئيسية هو أن الغاز الطبيعي المسال أصبح المصدر الأكثر أهمية للطاقة في عالم غير آمن على نحو متزايد. على عكس النفط أو الغاز الذي يتم نقله عبر خطوط الأنابيب، لا يتطلب الغاز الطبيعي المسال سنوات ونفقات ضخمة لإنشاء بنية تحتية معقدة قبل أن يصبح جاهزًا للنقل إلى أي مكان. بمجرد تحويل الغاز إلى غاز طبيعي مسال، يمكن شحنه ونقله إلى أي مكان في غضون أيام وشراؤه بشكل موثوق إما من خلال عقود قصيرة أو طويلة الأجل أو على الفور في السوق الفورية. قبل نحو عام من أمر الكرملين بإرسال أول قوات روسية إلى أوكرانيا في 24 فبراير/شباط 2022، توقعت الصين الأهمية الحاسمة للاعتماد العالمي على الطاقة، كما تمت مناقشته باستفاضة في كتابي الجديد عن الديناميكيات المتطورة لسوق النفط العالمية. لذلك، بدءًا من مارس 2021، تم توقيع اتفاقية شراء وبيع مدتها 10 سنوات بين شركة البترول والكيماويات الصينية (سينوبيك) وقطر للبترول (QP) مقابل 2 مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال. وأعقب ذلك العديد من صفقات الغاز الطبيعي المسال الكبرى الأخرى قبل غزو روسيا لأوكرانيا.


وفي لعبة المحصلة صِفر المتمثلة في إمدادات الطاقة العالمية الطارئة، كان اكتناز الصين للغاز الطبيعي المسال قبل غزو عام 2022 يعني أن أوروبا ــ التي تعتمد بشكل حاسم على الغاز والنفط الروسي ــ ستكون أكثر عُرضة للخطر إذا توقفت هذه الإمدادات فجأة. كانت روسيا تعتمد على هذا لإنتاج نفس الرد من أوروبا على غزوها لأوكرانيا عام 2022 كما حدث بعد غزوها لجورجيا عام 2008 وغزوها لأوكرانيا عام 2014 وضم شبه جزيرة القرم لاحقًا. أي أن روسيا توقعت من أوروبا ألا تفعل أي شيء على الإطلاق لمعاقبة عدوانها. كان الكرملين على حق تقريبًا في حساباته، حيث كان الزعيم الفعلي للاتحاد الأوروبي - ألمانيا - مهتمًا فقط بضمان استمراريته في إمدادات الغاز والنفط من روسيا في عام 2022 بأي ثمن، كما تم تحليله بالتفصيل في مقالتي. كتاب جديد عن النظام الجديد لسوق النفط العالمية. ولم يتوقف إذعانها للعداء الروسي مرة أخرى إلا عندما عملت الولايات المتحدة بدعم من المملكة المتحدة في أوروبا والشرق الأوسط على إنشاء إمدادات طارئة جديدة من الغاز الطبيعي المسال من أماكن أخرى. إن هذا التصميم على عدم السماح مرة أخرى لدول الاتحاد الأوروبي بالتراجع في مواجهة العدوان الروسي بسبب اعتمادها المفرط على الطاقة الروسية هو السبب الرئيسي الثاني لاستمرار الولايات المتحدة في استهداف قطاع الغاز الطبيعي المسال بلا رحمة.


والسبب الثالث هو أن صادرات الطاقة تظل حجر الأساس لاقتصاد روسيا النفطي في الأساس، وأنها كانت تعتزم موازنة انخفاض الدخل من النفط والغاز عبر خطوط الأنابيب مع ارتفاع إمدادات الغاز الطبيعي المسال. في الواقع، وفقًا لتعليقات نائب رئيس وزرائها ألكسندر نوفاك في 22 نوفمبر من العام الماضي، تعتزم روسيا أن ترتفع حصتها في سوق الغاز الطبيعي المسال إلى 20 بالمائة (ما لا يقل عن 100 مليون طن سنويًا) بحلول عام 2030، من النسبة الحالية البالغة 8 بالمائة (حوالي 33 طنًا). في عام 2023). وكما تم تحليله أيضاً في كتابي الجديد عن النظام الجديد لسوق النفط العالمية، فقد كسبت روسيا ما يقرب من 100 مليار دولار من صادرات النفط والغاز خلال الأيام المائة الأولى من الحرب في أوكرانيا. بشكل عام، كانت الإيرادات من ارتفاع أسعار النفط والغاز بعد الغزو أكبر بكثير من تكلفة استمرار روسيا في خوض الحرب. ومع ذلك، مع بدء الأسعار في التراجع مرة أخرى وتزايد العقوبات على روسيا، تقلصت مواردها المالية وقدرتها على تأمين نصر عسكري صريح بشكل كبير. لقد أصبح الوضع يائسا للغاية بالنسبة للرئيس فلاديمير بوتين، لدرجة أنه خاطر بالاعتقال في ديسمبر/كانون الأول عندما زار ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والإماراتي محمد بن زايد آل نهيان، للمطالبة بتخفيضات أكبر في إنتاج أوبك النفطي من أجل رفع الأسعار. ومرة أخرى، في لعبة المحصلة الصفرية في سوق الطاقة العالمية، ستكون خسائر الغاز الطبيعي المسال الروسية بسبب العقوبات مكسبًا للولايات المتحدة وموردي الغاز الطبيعي المسال الذين تعتبرهم حلفاء، بما في ذلك قطر الآن. وفي الوضع الحالي، ستشكل الإمارة حوالي 40% من جميع إمدادات الغاز الطبيعي المسال الجديدة في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2029، وفقًا لتعليقات حكومتها. وقد شهدت الولايات المتحدة ارتفاع صادراتها من الغاز الطبيعي المسال من الصفر قبل عام 2016 إلى حوالي 124 مليار متر مكعب هذا العام، وتتوقع وصول 124 مليار متر مكعب أخرى بحلول عام 2030. وفي الوقت نفسه، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية، فإن حصة روسيا من الغاز الطبيعي المسال على المستوى الدولي ومن المتوقع أن ينخفض الغاز الطبيعي المتداول من حوالي 30 في المائة فقط في العام الذي سبق غزو أوكرانيا إلى حوالي 15 في المائة بحلول عام 2030. ومن المتوقع أن تنخفض إيراداتها من مبيعات الغاز الطبيعي من حوالي 100 مليار دولار أمريكي في عام 2021 إلى أقل من 40 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030.


السبب الرابع والأخير وراء تصميم واشنطن على تدمير قطاع الغاز الطبيعي المسال في روسيا بشكل فعال على المدى الطويل هو أن هذه الصناعة مرتبطة بشكل وثيق في روسيا بالرئيس فلاديمير بوتين شخصيا. لقد نظر منذ فترة طويلة إلى الغاز الطبيعي المسال - وخاصة من موارد الغاز الضخمة في البلاد في القطب الشمالي - باعتباره المفتاح للمرحلة الرئيسية التالية لنمو الطاقة في روسيا، وليس كما كان النفط والغاز الصخريان بالنسبة للولايات المتحدة، كما هو مفصل أيضًا في كتابي الجديد عن الغاز الجديد. النظام العالمي لسوق النفط. يضم قطاع القطب الشمالي الروسي أكثر من 35.700 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي وأكثر من 2.300 مليون طن متري من النفط والمكثفات، معظمها في شبه جزيرة يامال وجيدان، الواقعة على الجانب الجنوبي من بحر كارا. ووفقاً لتعليقات بوتين، ستشهد السنوات القليلة المقبلة توسعاً هائلاً في استخراج هذه الموارد في القطب الشمالي، ونتيجة طبيعية لبناء طريق بحر الشمال (NSR) - وهو الطريق الساحلي الذي يعبر بحر كارا - باعتباره الطريق الرئيسي. طريق النقل الرئيسي لاستثمار هذه الموارد في أسواق النفط والغاز العالمية، وخاصة لحليفتها الجيوسياسية والمالية الرئيسية، الصين. كان هذا هو تصميم بوتين على المضي قدمًا في مشاريع الغاز الطبيعي المسال الروسية في القطب الشمالي، حيث تم تسليط الضوء على العديد من الكيانات الروسية ذات الوزن الثقيل في الوقت الذي فرضت فيه الولايات المتحدة عقوباتها عام 2014 لتمويل أجزاء رئيسية منها.

على سبيل المثال، أنشأ صندوق الاستثمار المباشر الروسي صندوق استثمار مشترك مع بنك اليابان للتعاون الدولي الذي تديره الدولة، حيث ساهم كل منهما بنصف إجمالي نحو 100 مليار ين ياباني (890 مليون دولار أمريكي آنذاك). قامت الحكومة الروسية نفسها بتمويل مشروع Arctic LNG 1 منذ البداية بأموال من ميزانية الدولة. ثم دعمتها مرة أخرى عندما تم فرض العقوبات من خلال بيع سندات في شركة يامال للغاز الطبيعي المسال (الجزء الأول من برامج الغاز الطبيعي المسال في القطب الشمالي)، ثم من خلال توفير 150 مليار روبل أخرى من التمويل المساند من صندوق الرعاية الوطنية.

اخبار السلع اليوم

السلع

عقود الصويا تغلق على ارتفاع رغم تراجع المبيعات الأمريكية

2024-05-17 23:06PM UTC

ارتفعت أسعار الصويا خلال تداولات اليوم الجمعة مخالفة غالبية الحبوب في بورصة شيكاغو للسلع، وذلك مع ...
اخبار النفط

السلع

النفط يحقق مكاسب أسبوعية وخام برنت قرب 84 دولاراً

2024-05-17 22:56PM UTC

ارتفعت أسعار النفط خلال تداولات اليوم الجمعة في ظل القلق من تراجع الإمدادات نتيجة العواصف التي ضربت ...
اخبار الذهب

السلع

الذهب يرتفع إلى مستويات قياسية جديدة محققة مكاسب أسبوعية

2024-05-17 21:03PM UTC

ارتفعت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم الجمعة وبلغت مستويات قياسية جديدة لتحقق مكاسب للأسبوع الثاني ...

التحليل الفني للسلع

تحليل الفضة

السلع

تحديث: سعر الفضة يستأنف المسار الصاعد

2024-05-17 15:23PM UTC

اندفع سعر الفضة صعوداً بشكل قوي ليخترق مستوى 29.80$ ويقترب من حاجز 31.00$ دولار، ليوقف السيناريو ...
تحليل الذهب

السلع

تحديث: الذهب يجتاز الهدف الأول

2024-05-17 15:23PM UTC

نجح سعر الذهب بتحقيق هدفنا الأول عند 2400.00$ واخترقه ليؤكد استمرار الاتجاه الصاعد خلال الجلسات ...
تحليل خام برنت

السلع

تحديث توقع سعر عقود خام برنت اليوم 17-05-2024

2024-05-17 09:10AM UTC

تحليل سعر عقود خام برنت السيناريو المتوقع يحوم سعر عقود خام برنت حول المتوسط المتحرك 50 ...